. أوباما يقيل قائد القوات الأمريكية في أفغانستان ويسند مهامه للجنرال بتريوس

"النقل البري" توضح حول حادثة وفاة طفل سقط من حافلة في إربد الأردن يطالب بإجراء تحقيق دولي في "جرائم حرب كثيرة" مرتكبة في غزة لازاريني من عمّان: 198 موظفا من أونروا استشهدوا وتدمير 160 موقعا رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا شبابيا بينهم أب وثلاثة من أبنائه.. القبض على 26 تاجراً ومروجاً للمخدرات الملك سلمان يعاني من ارتفاع بالحرارة وألم مفاصل ويجري فحوصات "اصحاب المطاعم": تأجيل اقساط القروض قد ينعش الاسواق قبيل عيد الأضحى.. فيديو حماية المستهلك ترفض رفع اسعار الدجاج.. وتؤكد متابعتها لأسعار اللحوم قبيل عيد الأضحى.. فيديو بلدية اربد: مشروعان للطاقة يوفران على البلدية نحو 72 الف دينار.. فيديو وزارة الاستثمار: أبو ظبي التنموية ADQتؤسس الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن "شورى الإخوان المسلمين" ينتخب العضايلة مراقباً عاماً للجماعة "الأردنية" تهيب بطلبتها الالتزام بتعليمات الانتخابات وعكس الوجه المشرق عن أنفسهم وجامعتهم ترامب يتعهد "بإلغاء" لوائح أقرها بايدن بخصوص حيازة الأسلحة اتحاد الكرة يخصص 10600 تذكرة لمباراة الحسين اربد والفيصلي الصفدي يلتقي المفوض العام لـ(الأنروا) الأحد

نشر بتاريخ : 23/06/2010 ----- 3:50:13 PM
تصريحاته عكست تخبط الادارة الاميركية في ادارة الحرب
أوباما يقيل قائد القوات الأمريكية في أفغانستان ويسند مهامه للجنرال بتريوس
أوباما يقيل قائد القوات الأمريكية في أفغانستان ويسند مهامه للجنرال بتريوس

وافق الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأربعاء، على استقالة قائد القوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال ستانلي ماكريستال، على خلفية قضية "تهكم" أكبر مسؤول عسكري في الدولة الآسيوية المضطربة، من مسؤولين بالإدارة الأمريكية، من بينهم نائب الرئيس جو بايدن.

 

وقال الرئيس أوباما، في خطاب مقتضب وجهه مساء الأربعاء من البيت الأبيض، وكان يقف إلى جانبه نائبه بايدن، إنه قرر إسناد مهمة قيادة الجيش الأمريكي في أفغانستان إلى قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال ديفيد بتريوس.

 

وفيما وجه أوباما الشكر للجنرال ماكريستال، فقد تضمن الخطاب انتقادات ضمنية للمسؤول العسكري السابق، حيث أشار إلى التعليقات الصادرة عن الأخير، واعتبرها تصرفاً لا يرقى لمستوى مسؤول رفيع بمثل منصبه.

 

كما أكد الرئيس الأمريكي أن إسناد مهام ماكريستال إلى الجنرال بتريوس هو فقط تغيير في أسماء الأشخاص، ولا يعني أي تغيير في الإستراتيجية العسكرية الأمريكية في أفغانستان.

 

وكان مصدر مطلع في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، قد رجح استقالة ماكريستال، قائد قوات التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا ومهندس إستراتيجية أوباما في أفغانستان، على خلفية تعليقات ساخرة أدلى بها لمجلة "رولينغ ستون"، وأثارت غضب المسؤولين في واشنطن.

 

وكشفت تلك التعليقات، في ذات الوقت، عن انقسام في الإدارة الأمريكية بشأن ذلك البلد الذي تخوض فيه القوات الدولية حرباَ ضد طالبان والقاعدة منذ قرابة تسعة أعوام.

 

وانتقد  السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، روبرت غيبس، ماكريستال، قائلاً إن "حجم وخطورة الخطأ الذي ارتكبه كان جسيماً."

 

ورفض غيبس التكهن بشأن مصير ماكريستال، الذي استدعي الثلاثاء إلى واشنطن لتقديم استفسارات، غير أنه صرح للصحفيين في الموجز الصحفي بالبيت الأبيض بأن "كافة الخيارات مطروحة."

 

وأعلن الرئيس الأمريكي، الثلاثاء، إنه لم يتخذ قراراً بعد بشأن الجنرال، ونوه: "يبدو واضحاً أنه وفريقه أبديا سوء حكمة، لكن أريد أيضاً ضمان التحدث إليه مباشرة قبل اتخاذ قراري الأخير."

 

وبدوره قال وزير الدفاع، روبرت غيتس، إن أعلى مسؤول عسكري أمريكي في أفغانستان "ارتكب خطأ فادحاً وسوء تقدير."

 

وقدم ماكريستال اعتذاراً عن تعليقاته، كما أقال أحد مساعديه المسؤولين عن الإعلام بشأن المقابلة، التي من المتوقع أن تنشر الجمعة.

 

واعتذر المسؤول العسكري في بيان صدر من البنتاغون، جاء فيه: "إنه خطأ يعكس سوء تقدير، وكان ينبغي ألا يحدث أبداً."

 

ونقل مصدر مطلع في البنتاغون لـ أن ماكريستال مستعد للتنحي طالما فقد أوباما الثقة فيه، علماً بأنه لم يشارك ف

الحقيقة الدولية + CNN 23-6-2010 نشر بتاريخ : Wednesday, June 23, 2010 - 3:50:13 PM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021